.

اتفاقيات بين أصحاب العمل السوداني وبولندا

الخرطوم في 21-7-2018م (سونا) -تم اليوم توقيع على (4) اتفاقيات في مجال الاستثمار بين اتحاد اصحاب العمل السوداني وغرفة تجارة وصناعة بولندا شملت مجالات المدخلات الزراعية مع البنك الزراعي السوداني بجانب التعاون في مجال الخدمات الصحية والاجهزة الطبية مع شركة تباشير،واتفاقية في مجال التعليم العالي مع جامعة الاحفاد للاهتمام بتعليم المرأة بصفة خاصة،  وأخرى في الإعلام بحيث يتم توفير فرص تدريبية للكوادر السودانية.

وأكد وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد عمق العلاقات السودانية البولندية وقال لدى مخاطبته الملتقي الاقتصادي السوداني البولندي بفندق كورنثيا اليوم  ان العلاقات البولندية ضاربة الجذور وشهدت ازدهارا في عهد الرئيس الاسبق الراحل جعفر محمد نميري حيث كان للعلماء البولنديين دور كبير في اكتشاف الآثار في شمال السودان.

وأكد الوزيرأهمية السودان بإمكانياته وموقعه المتميز ، باعتباره  جسر  للنفاذ الى افريقيا  والدول العربية ودعا للدخول في شراكات اقتصادية واستثمارية مع بولندا.

وقال إن السودان يتطلع الي التعامل المصرفي مع بولندا واشار الي تضرر مصالح  السودان الاقتصادية بسبب الحظر الاقتصادي و توقف العلاقات مع كبرى الشركات العالمية مما كان له الاثر في تصنيف السودان في الاستثمار كدولة عالية المخاطر.

وذكر ان رفع الحظر يسهل التعاملات المصرفية العالمية وسيمكن من الاستفادة من التسهيلات البنكية والحصول على تقانات حديثة ومدحلات انتاج  مؤكدا ثقته في ان ان الملتقى يحقق انطلاقة العلاقات الاقتصادية بين البلدين داعيا بولندا للاستثمار في السودان.

من جانبه أعلن وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابو توفيتش ،عزمهم على تفعيل وزيادة حجم التبادل التجاري في القريب العاجل وقطع بان وجود وزراء خارجية البلدين في الملتقى يعجل من  تنفيذ الاتفاقيات الموقعة للأمام.

وأكد أن السودان يمثل مرتكزا أساسيا لانطلاقة بولندا نحو البلدان الإفريقية. مبينا أن الاتفاقيات التي وقعت تهدف لزيادة تبادل الزيارات و امتلاك بلاده لاحدث التقانات الزراعية والامكانيات التي سيتم تسخيرها للجانب  الزراعي لتطوير وزيادة الانتاج الزراعي.

في السياق كشف الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل السوداني بكري يوسف عن تنسيق بين غرفة تجارة وصناعة بولندا للشروع في تكوين مجلس اعمال مشترك بين البلدين ليكون الالية الفاعلة لمتابعة تطوير العلاقات والعمل على حل كافة المعوقات التي تعترضها. مؤكدا أن انضمام السودان لعدد من التكتلات التجارية يجعل الباب واسعا للولوج لعدد من الأسواق الافريقية والعربية.

وتم خلال الملتقي عرض لفرص الاستثمار في السودان وعقدت جلسات عمل ثنائية بين الطرفين

[fbcomments]

جديد الصور

اعلانات

تكوين النافذة الواحدة لإجراءات الانشطة التجاريه والصناعيه

Sudanese Business Federation