.

ملتقى: نحو سياسة عربية متكاملة لسلامة الغذاء

نحو سياسة عربية متكاملة لسلامة الغذاء

ملتقى: نحو سياسة عربية متكاملة لسلامة الغذاء

7 يونيو 2020

10:00 – 12:00 ظهراً، بتوقيت القاهرة
تتفق الدول العربية على أن سلامة الغذاء قضية ذات أهمية متزايدة بسبب تعدد مصادر الخطر المرتبطة بالأغذية، الناتجة عن التغييرات السريعة في ممارسات تجهيز ومناولة الأغذية وازدياد حالات الغش وتنوعها بهدف الربح التجاري. إن المخاطر المرتبطة بالأغذية أصبحت متنوعة ومتجددة وعابرة للحدود مما يزيد من التحدي في ضمان مأمونية الغذاء لدى الجهات الرقابية ويفرض عليها اتباع نهج حديث ومتطور ومتجدد لتحقيق هذا الهدف. كما أن التحديات التي تواجه قضايا سلامة الغذاء بالمنطقة والعالم باسره والنسبة الكبيرة التي تشكلها الاغذية المستوردة من جملة الغذاء المستهلك بالدول العربية، تستلزم توحيد التوجيهات والسياسات التي تحكم اليات التصدي لقضايا السلامة الغذائية التي قد تشكل خطورة على الصحة العامة.

ومن هنا فقد جاء هذا الجهد العربي المشترك تلبية لتطلعات المجتمعات العربية والعاملين في مجال سلامة الغذاء كأساس علمي وفني لتطوير منظومة سلامة الغذائية في كل قطر، حيث يناول هذا اللقاء استعراض مباديء مقترحة لسياسة عربية موحدة لسلامة الغذاء بالإضافة إلى  مسودة استراتيجية عمل الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء باعتبارهما رواكز فنية للتنسيق المشترك وتوحيد الاجراءات بين السلطات المختصة في الدول العربية للنهوض بالسلامة الغذائية والتشريعات المتعلقة بها، لتتوافق وأفضل الممارسات الدولية بهذا الشأن، بهدف حماية صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة وتسهيل التجارة من خلال تطبيق المبادئ القائمة على الاسس العلمية كتحليل المخاطر ونصوص الدستور الغذائي ذات الصلة، والتي يتم تمكينها في إطار مؤسسي متكامل، وتعاون فعال يشمل تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقد تم إعداد هذه الوثائق من قبل الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء (مجموعات عمل فية متخصصة) والذي يتبع لجنة التنفيذ والمتابعة – جامعة الدول العربية ضمن الجهود الرامية لتحقيق التكامل والوحدة العربية الشاملة. وتجدر الإشارة أن تلك الوثائق لازالت في طور الإعداد، وأنه سيتم الاستفادة من هذا اللقاء في تنقيحها من أجل العرض على الفريق وإتمام صياغتها بشكل نهائي، ومن ثم تقديمها للجهات المعنية بجامعة الدول العربية للإقرار النهائي.

المشاركون/الحضور: دعوة عامة تضم بالأساس أعضاء الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء والمنظمات الشريكة للمبادرة العربية لسلامة الغذاء وتسهيل التجارة.

رابط التسجي للملتقى

[fbcomments]

جديد الصور

اعلانات

تكوين النافذة الواحدة لإجراءات الانشطة التجاريه والصناعيه

Sudanese Business Federation