.

السودان يشارك في مؤتمر التعدين السنوي في بكين

الخرطوم 22-10-2021 (سونا)- انعقد يومي 21-  22 أكتوبر 2021، مؤتمر الصين للتعدين في مدينة تيانجين الساحلية شمال الصين ،ورغم إجراءات الإغلاق التي تشهدها الصين إلا أن العديد من  الشركات الصينية والعالمية في مجالات التعدين ووزارات التعدين من عدد من الدول بينها وزارة المعادن السودانية شاركت في المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرس.   قدم ممثلو عشرات الشركات والدول رؤيتهم لتطوير هذا القطاع مستعرضين الفرص المتاحة للاستثمار في بلادهم، كما تم عرض الاستكشافات والاختراعات الجديدة في مجالات هندسة وتكنولوجيا التعدين، حيث أكد خبراء هندسة التعدين وجود تقنيات جديدة ستنعكس ايجابا على صناعة التعدين.

على صعيد متصل كشف معرض التعدين المصاحب مدى التطور الهائل والسريع في هذا القطاع.

وأظهرت ورش العمل التي عقدت حجم الاستثمارات  والتمويل الكبير الذي توفرة الشركات الكبرى والدول لهذا القطاع وخصوصا في أفريقيا. وعبر المتحدثون عن تعديلات مهمة في قوانين الاستثمار لجذب المستثمرين الأجانب كما ظهرت بشكل واضح خلال هذا المؤتمر قوة ومتانة الشراكة الأفريقية الصينية في مجال التعدين وكان من  الملاحظ أن أفريقيا قد حصلت على نسبة جيدة من الاستثمارات في هذا القطاع.  على صعيد السودان بثت اللجنة المنظمة كل الكلمات والفيديوهات المقدمة من الجانب السوداني في المنتدى الرئيسي وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر. وكان السودان أول دولة  أفريقية  تم بث كلمات  مسؤوليها  والباحثين في وزارة المعادن السودانية.

وقد صرح بروفيسور لي يونغ من مركز أبحاث ووهان للأبحاث الجيولوجية في حديث مع د. جعفر كرار أحمد، سفير السودان لدى الصين، أنه بسبب القيمة العالية للكلمات والفيديوهات المقدمة من الجانب السوداني.  وطلب المسؤولون من تنظيم المؤتمر  نقل شكرهم  للمسؤولين في وزارة المعادن ، وحصل  السودان على مساحة واسعة لممثلي وزارة المعادن مما أظهر  الفرص الكبيرة للتعدين في السودان، حيث تم تقديم  شرح جيد لامكانيات السودان وفرص الاستثمار فيه، وحرصت اللجنة المنظمة على وضع  كلمات وفيديوهات الجانب السوداني على موقع  المؤتمر على  الانترنت. على صعيد آخر نظمت السفارة السودانية  في بكين بمساعدة وزارة المعادن -جناح السودان، حيث عرضت مطبوعات وكتيبات حول التعدين في السودان   كما وزعت  نسخ من القانون الخاص بقطاع التعدين في السودان وقوانين الاستثمار بشكل عام. وقد شهد جناح السودان إقبالا كبيرا، وتم توزيع كتيبات وقوانين الاستثمار في المؤتمر. هذا وتم توقيع مذكرة تفاهم إطارية  بين وزارة المعادن ومجموعة شاندونق جونزي خوخان وهي واحدة من أكبر شركات التعدين في الصين التي تستثمر في عدد من الدول منها استراليا، المغرب، كندا وباكستان.

وكان د. جعفر كرار احمد قد أشار في تصريح لمراسل الاذاعة السودانية الى أن تمثيل السودان في هذا المؤتمر المهم كان متميزا وقدم الشكر  للسيد وزير المعادن محمد بشير عبدالله ووكيل وزارة المعادن د. عبد الله الكودي، وجميع المشاركين الذين استطاعوا أن يلفتوا انتباه الشركات الصينية الكبيرة للفرص الواعدة في السودان مؤكدا أهمية المشاركة في مثل هذا النوع من المؤتمرات في الصين لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع واقتناص فرص التدريب.

[fbcomments]

جديد الصور

اعلانات

مبادرة أصحاب العمل لدعم الفترة الإنتقالية

Sudanese Business Federation