.

اليوم العالمي للصناعات الصغيرة: طرح جامعة تقنية لكل ولاية

 

انطلقت اليوم فعاليات ملتقى  الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر بقاعة الصداقة بالخرطوم ،في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصناعات  الصغيرة والمتوسطة ، وافتتح  المعرض المصاحب للفعالية محمد الحسن التعايشى عضو مجلس السيادة الإنتقالي  والأستاذ إبراهيم الشيخ وزير الصناعة.

وطرحت  بروفيسور إنتصار الزين صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي رؤيتها الإستراتيجية لاقامة جامعة تقنية لكل ولاية ، وإنشاء مراكز للتميز المؤسسي ،والتنسيق مع كليات تنمية المجتمع لتطوير وتوطين الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تستوعب جميع شرائح المجتمع ،مشيرةً إلى أهمية دعم المنتجين بنقل التقانة التي تسهم في  التنمية الإقتصادية الحقيقية.

وقال الأستاذ حافظ دوسه رئيس اتحاد الصناعات الصغيره إن الإتحاد من أكبر قطاعات اتحاد أصحاب العمل ،مثمناً اهتمام وزارة الصناعة بهذا القطاع رغم التحديات التي تواجه الصناعة ،معرباً عن أمله فى أن يتم الاحتفال العام المقبل في مدينة للصناعات الصغيرة أشبه بمدينة جياد تكون مكتملة البنى التحتية.

وطالب بسن قانون خاص للصناعات الصغيرة منفصل عن الصناعات الكبيرة يمنح امتيازات تؤهله للانطلاق، إضافة إلى عمل شراكات ذكية مع وزارتي الصناعة والتعليم العالي، ومنح غرفة متخصصة للصناعات الصغيرة  وبنك خاص للتنمية الصناعية.

وأكد دكتور محمد سيد عبد المؤمن الممثل القطري لليونيدو  دور المنظمة في تطوير الصناعات الصغيرة  وبناء القدرات والتصنيع الزراعي وريادة الأعمال والتدريب الحرفي والمهني والتعليم التقني، داعياً الى تنسيق الجهد القومي والتركيز على التدريب والتأهيل كأساس لنجاح المشروعات ،بجانب دور ريادة الأعمال في تطوير الصناعات الصغيرة.

وتم طرح مبادرة بإقامة جسم يضم الفاعلين لكل نشاط ويستفيد من هيئة المشروعات التي تقدم الدراسات والربط المالي والجوانب الفنية ،إضافة إلى الاستفادة من برامج اليونيدو في تنمية القدرات.

[fbcomments]

جديد الصور

اعلانات

مبادرة أصحاب العمل لدعم الفترة الإنتقالية

Sudanese Business Federation